mardi 25 août 2009

الإعجاز العلمي أم العجز العلمي





ما يحيّرني ويقدح حرائق الأسئلة في ذهني هو حجم الأموال التي تهدر للترويج لما يسمّى بالإعجاز العلمي، بين تأليف ونشر وإعلام ومراكز "بحث" بين مزابل علماء الغرب ووو... مبالغ خياليّة صدّقوني، فلكيّة...
قلت ما يحيّرني هو لماذا تصرف هذه المبالغ الأسطورية على مجموعة من ملتحي العقول ليتصيّدوا كلّ بحث علمي جادّ أو غير جادّ، نظريّ أو تطبيقيّ، يبتترونه من سياقه، ويخضعونه لسرير التطويع القروسطي فيبتروا منه ما زاد ويمطّطوا منه ما قلص، حتى يواتي نصّا يتأوّلونه من القرآن ويصرخوا هاتفين بالفتح المبين: أنظروا لقد جاء هذا في القرآن منذ أكثر من 14 قرنا.
تصرف هذه المبالغ وتهدر هذه الأنهار من البترودولارات على إثباتات متعسّفة أحيانا وربما مطابقة أحيانا أخرى لنصّ مبتور من سياقه، فما كان أجدى أن تصرف على البحث العلمي نفسه؟
يحاولون أن يثبتوا لنا أننا لسنا بحاجة إلى العلم فلدينا العلم كله بين أيدينا وما فرّطنا في الكتاب من شيء، فدعوني أتسائل: لماذا هذا الإصرار على تجذيرنا في ملكوت الجهل وعزلنا عن التطوّر؟؟ ومصلحة من يخدمون؟؟

أجنحة ماغون

3 commentaires:

  1. c'est la meilleure manière de prouver des choses qui n'existent pas..., et au passage, ça détruit tout esprit d'analyse chez ceux qui les écoutent.
    au lieu de se poser des questions sur des sujets qu'on a du mal à comprendre, on dit "sob7ana allah" et on passe...

    RépondreSupprimer
  2. الله يسلخ جلدو منين جابها وكيفاش ركّبها على بعضها؟؟ ههههه

    القوّة لربّي

    RépondreSupprimer
  3. Vu que c'est Ramadan, je préfère te donner un cadeau que j'espère éclairera ton esprit:
    http://www.55a.net/firas/arabic/

    RépondreSupprimer